منتديات بني الحاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم هذا المنتدى باخبار ومناسبات وكل ما يتعلق بـ بني الحاج
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاتصل بناfollow us @faceboofollow us @twitter
نرحب بكم في منتديات بني الحاج، ونتمنى ان ينال هذا المنتدى اعجابكم حان شهر المحبة وجاء بخاطري همسة للأحبة ونادى لساني داعيا لهم أللهم بلغهم شهرك بعظيم منك وكرمك وغفرانك وواسع رحمتك وأعتقهم من نارك وأدخلهم جنتك وسخر لهم الطيبين من خلقك وإشرح صدورهم بفيض الإيمان بك وجميل التوكل عليك وأبعد عنهم شياطين الإنس بعظيم حفظك واحفظهم من الملهيات عن ذكرك وصرف قلوبهم الى كتابك وادخلهم الفردوس الأعلى برحماتك رمضان كريم
عاد الدكتور خالد علي عبدالرحمن محمد من الولايات المتحده الامريكيه بعد زياره الحمد لله على السلامه نبارك للاخ معتصم نعيم محمد (ابو عبدالرحمن) بسلامه اهله بعد ان رزقه الله مولوده ( لينا) جعلها الله من عباده الصالحين والف مبروك الاخ عمر مصطفى حسن محمد نقول له ان شاء الله شفاءا وطهورا على نجاح عمليه زوجته ام هيثم من العمليه الجراحيه(المراره) والحمد لله على السلامه تم بحمد الله وفضله حصول المنهدس صلاح الدين منعم محمد على شهاده الماجستير بالهندسة المدنيه الف مبروك ابو الحارث نبارك للعم الحبيب عبدالكريم عبد الرحمن محمد زواج ابنته الف مبروك ودائما ان شاء الله الافراح نبارك لابن العم الحبيب العريس محمد نعيم محمد بمناسبه زواجه بارك الله لكما وبارك فيكما نبارك للطالب محمود عمران منعم محمد ادائه مناسك العمره وان شاء الله عقبال الحج نبارك للاخ الحبيب معتز نعيم محمد(مشرف المنتدى) بمناسبه مولوده الاول (كنده) جعلها الله من عباده الصالحين والف مبروكنبارك للاخ الكابتن الطيار علاء علي محمد حسين الف مبروك وان شاء الله عقبال الفرحه الكبرى
الف مبروك للطالب حمزه عبدالله محمد باختياره الاولى على المدارس الحكوميه على المستوى القيادي لارساله الى المملكه المتحده /بريطانيا وذلك ضمن برنامج القيادات التي تنضمه المملكه المتحده لطلبه العالم نبارك لابن العم الحبيب احمد محمد منعم محمد بمناسبه زواجه الذي يصادف يوم السبت 23/7 الف مبروك وبالرفاه والبنين ان شاء الله الف مبروك للدكتور أحمد حسن الحاج بمناسبة ترقيته إلى رتبة استاذ مشارك نبارك للطلبه الناجحين في الثانويه العامه لهذا العالم ونخص بالذكر الطالب احمد امين عبدالرحمن محمد بمعدل79 الف مبروك الف مبروك خطوبة السيد عمراحمد حسين الحاج ة الف مبروك للعم الدكتور عبد الكريم عبد الرحمن الحاج بمناسبه خطوبه ابنته على السيد جعفر عادل القضاه عاد الطالب حمزه عبدالله محمد من بريطانيا بعد مشاركته بدوره ضمن برنامج قيادات جائزه الملك عبدالله الثاني حمد لله على سلامته
لاي استفسارات او اقتراحات يرجى الاتصال بمدير الموقع السيد محمد العبدالله0795771670 او الايميل alkatarah@yahoo.com ،او الاتصال بمشرف الموقع السيد معتز النعيم على الرقم 0788813566 او الايميل mq_haj@hotmail.com

 

 الفشل الكلوي أسبابه وعلاجه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 29/06/2011
العمر : 54

الفشل الكلوي أسبابه وعلاجه  Empty
مُساهمةموضوع: الفشل الكلوي أسبابه وعلاجه    الفشل الكلوي أسبابه وعلاجه  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2011 3:16 pm

الفشل الكلوي يعني فشل في وظائف الكلى.. أي أن الكلى لا تقوم بوظائفها كما يجب فى ترشيح الدم وتخليص الجسم من المواد الضارة، ولذلك يتراكم في الدم هذه المواد والأملاح الزائدة، وذلك يؤدي إلى فشل في أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة.
ومن الأسباب الهامة للفشل الكلوي سوء استعمال الأدوية التى قد تضر أنسجة الكلى، والتي قد تؤدي إلى تدمير خلاياها، وبذلك ينتج عنها الفشل في وظائفها، لذلك يجب استعمال الأدوية باستشارة الطبيب وتنفيذ تعليماته حتى نتفادى خطر الفشل الكلوي.
ونقول دائماً الوقاية خير من العلاج، وذلك بالكشف الدوري المستمر، وعلاج الأمراض التى تصيب الكلى يمكن أن نتجنب الفشل الكلوي، حيث إن علاجه طويل المدى ويمثل عبئاً شديداً على المريض من الناحية الصحية والمادية والاجتماعية.
ويجب أن يشارك الفرد في الحصول على أحسن المستويات بالنسبة لصحته بالاهتمام بها والجهاز البولي والبعد عن السلوكيات التى تضرها والكشف الدوري باستمرار التثقيف الصحي في مجال الوقاية من أمراض الكلى والجهاز البولي.

1- الكشف الدوري المستمر وفحص البول دورياً وباستمرار للاكتشاف المبكر لأي أمراض تصيب الكلى أو أي عيوب خلقية بالكلى والجهاز البولي قد تكون غير محسوسة للإنسان ولكن نتائجها ومضاعفاتها خطيرة.
2- المبادرة والتبكير بالفحص والعلاج والشعور بأي أعراض خاصة بالكلى والجهاز البولي.
3- العلاج الجيد والمتكامل لأي مرض حاد يصيب الكلى والجهاز البولي ومتابعته حتى يتم الشفاء الكامل.
4- المبادرة بعلاج التهابات الحلق واللوزتين جيداً، وأي أعراض حادة تصيب الجسم.
5- علاج الأمراض العامة التى تصيب الجسم وتؤثر على الكلى مثل السكر وارتفاع ضغط الدم والروماتويد وبعض أمراض الغدد وغيرها.
6- مكافحة البلهارسيا وتجنب الإصابة بها وإذا حدثت الإصابة يجب المبادرة بالعلاج حتى لا تحدث مضاعفات تصيب الكلية والجهاز البولي.
7- الحرص على استعمال الأدوية وعدم تناول أي دواء إلا باستشارة الطبيب المعالج.
8- الإكثار من تناول المياه والسوائل المخففة، خاصة في فصل الصيف والجو الحار.
9- مراعاة النظافة والاغتسال بالماء لمخارج البول والبراز بعد التبول والتبرز.
10- العمل بجدية واهتمام على الحد من تلوث البيئة وتلوث الطعام والشراب بالملوثات العضوية مثل الجراثيم والميكروبات وبويضات الديدان الطفيلية، وكذلك الملوثات الكيميائية مثل المبيدات الحشرية والعادم وغيرها ومراعاة نظافة الطعام والشراب جيداً قبل تناوله.
11- الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التى يدخل في تصنيعها مكسبات اللون والطعم والرائحة وكذلك التي تحتوي علي المواد المحافظة.
12- تجنب الممارسات الضارة التى تضر أعضاء وأنسجة الجسم ومعها الكلى والجهاز البولي، مثل التدخين وتعاطي المخدرات وغيرها.

كيف يمكن عن طريق العلاج الوقاية من الفشل الكلوى؟

يتمثل العلاج الوقائى بعلاج الحالات فى مراحلها الأولى، وهذا يعطى نتائج جيدة جداً، وغالباً تتم السيطرة على المرض بعلاج السبب، أما فى حالة حدوث فشل كلوى مزمن، يتم العلاج التحفظى أولاً عن طريق نظام غذائى معين، وبعض الأدوية الضرورية، وفى المراحل المتقدمة للمرض يتم إجراء جلسات الغسيل الكلوى، أو ما يعرف بالاستصفاء وهو إما دموى أو بريتونى.

عمليات الغسيل الكلوى

الغسيل الدموى

يمر فيه دم المريض على مرشح ويتم تنقيته من جميع السموم ثم يعاد ضخه مرة أخرى للمريض، ويتم ذلك 3 مرات أسبوعياً إلى جانب العلاج الطبى.

الغسيل البريتونى

حدث فيه أيضاً تقدم كبير حيث أصبح من السهل أن يعالج المريض نفسه بنفسه، حيث يتم وضع كيس الغسيل البريتونى فى تجويف البطن بطريقة معينة يتم تعليمها للمريض وهنا يمارس المريض نشاطه اليومى العادى، بعدها يتم تفريغ الكيس المحمل بالسموم بعد أن تتم عملية الاستصفاء فى تجويف البطن، فى الغشاء البريتونى، وتعتبر من الطرق الحديثة فى علاج الفشل الكلوى، وهو يعتبر بديلاً للغسيل الكلوى فى بعض الحالات، حيث يكون الكيس الموضوع داخل تجويف البطن ملامساً لأنسجة الغشاء البريتونى والأوعية الدموية الملاصقة له ويتم سحب السموم من الدم إلى محلول الغسيل البريتونى ثم خروج المحلول المحمل بالسموم من البطن من خلال قسطرة.

بعدها يتم إدخال محلول جديد إلى الكيس لتتم عملية الاستصفاء من جديد ويقوم المريض بهذه العملية داخل منزله وبعد 3 ساعات من وضع المحلول يتم تفريع الكيس.

والمحلول عبارة عن أملاح وجلوكوز ومياه وهى تركيبة لها القدرة على امتصاص السموم من الدم وتتم عملية الغسيل البريتونى 4 مرات أسبوعياً، لكن هذا المحلول مكلف جداً، حيث تصل تكلفته من 3 إلى 4 آلاف جنيه شهرياً، وهذا النوع من العلاج لا تدعمه الدولة بالقدر الكافى على عكس الغسيل الدموى فيتم دعمه بشكل كامل.

وهذه الطريقة ليست الأفضل بالنسبة للمرضى فى مصر لأنها تحتاج إلى نوعية خاصة من المرضى فلابد أن يكون مثقفاً بقدر كبير.

والنظافة الشخصية مهمة جداً للحفاظ على عدم دخول أى ميكروب إلى تجويف البطن عن طريق القسطرة لأنه يسبب الالتهاب البريتونى، حيث يمكن أن تدخل الميكروبات مع المحلول فى حالة عدم الحرص وعدم التعقيم والنظافة.

وتكمن فائدة هذه الطريقة فى أن المريض يمارس حياته بشكل طبيعى لأنه يأخذ العلاج فى منزله، ونسبة النجاح بها متقاربة مع الغسيل الكلوى.

عمليات زرع الكلى

أما بالنسبة لعمليات زرع الكلى فإنها تتم بنجاح كبير فى مصر، والزرع يكون للمريض أقل من 50 سنة، ولابد أن تكون أعضاء جسمه سليمة خاصة الكبد والكلى، ومن المهم ألا يكون قد احتاج إلى نقل دم أثناء فترات الغسيل الدموى لضمان عدم وجود أجسام مضادة.

دواء بديل لنقل الدم

وهناك عقار يسمى "إريسروبوتيين" وهو بديل لعملية نقل الدم لمرضى الفشل الكلوى فالمفروض أن الأنيميا هى ضمن أعراض الفشل الكلوى، وهذا العقار يعمل على تنشيط النخاع العظمى للمريض لإنتاج كرات الدم الحمراء ويحتاجه المريض مرتين فى الأسبوع، لكنه مكلف جداً.. حيث يصل إلى 400 إلى 500 جنيه أسبوعياً.

وفائدة هذا العقار أنه يقى المريض من التعرض لحساسية الدم المنقول إليه أو الفيروسات، ولذلك من المهم عمل تحليل للفيروسات فى بنوك الدم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhaj.jordanforum.net
 
الفشل الكلوي أسبابه وعلاجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بني الحاج :: المنتديات الاجتماعية :: المنتدى الصحي-
انتقل الى: